الأقدم

الأكبر

الأعرق

200 ألف طالب

وأكثر

وأكثر

كلية دار العلوم - جامعة القاهرة
معاً
نتخطى
الحدود
كلية دار العلوم - جامعة القاهرة
كلية دار العلوم - جامعة القاهرة
كلية دار العلوم - جامعة القاهرة
كلية دار العلوم - جامعة القاهرة
 
Darelom
HACKED BY KAL EGY 319     |    



قسم الدراسات الأدبية


الفرقة الأولى
( 1 ) مفردات مقرر الأدب في العصر الجاهلي :
   يدرس بواقع أربع ساعات أسبوعيًّا في الفصل الدراسي الأول تدور حول الموضوعات التالية :
تحديد مصطلحات التاريخ والأدب والجاهلية. الحدود الزمنية والمكانية للعصر الجاهلي. البيئة العربية فى العصر الجاهلي: المكان والسكان. الحياة العقلية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية فى العصر الجاهلي. لغة الشعر الجاهلي وتدوينه: الشفاهية والكتابية. رواية الشعر الجاهلي. مصادر الشعر الجاهلي. قضية الانتحال فى الشعر الجاهلي. أغراض الشعر الجاهلي. أعلام شعراء العصر الجاهلي. فنون النثر فى العصر الجاهلي. نماذج من الشعر والنثر فى العصر الجاهلي. تطبيقات: أسئلة ومشروع وبحث أو مناقشة أو عرض.

( 2 ) مفردات مقرر نصوص من العصر الجاهلي :
       يدرس هذا المقرر أربع ساعات أسبوعيًّا في الفصل الدراسي الثاني، وتدور حول:    
مدخل: ضوابط قراءة النصوص الشعرية والنثرية الجاهلية. نماذج تطبيقية لقراءة النصوص الشعرية والنثرية الجاهلية قديما وحديثا. المعلقات. شعر الصعاليك. شعر البادية وشعر الحضر. لغة الشعر الجاهلي وتراكيبه. بنية القصيدة الجاهلية وخصائصها الفنية. تحليل نماذج كاملة من الشعر الجاهلي. لغة النثر الجاهلي وتراكيبه. بنية النثر الجاهلي وخصائصه الفنية. تحليل نماذج كاملة من النثر الجاهلي. تطبيقات تحتوى على أسئلة ومشروع عرض .



الفرقة الثانية
( 1 ) مفردات مقرر الأدب فى عصر صدر الإسلام وبني أمية :
      يدرس بواقع أربع ساعات أسبوعيًّا في الفصل الدراسي الأول تتناول عصر صدر الإسلام والعصر الأموي على النحو التالي :
أثر القرآن الكريم والحديث الشريف فى اللغة والأدب فى عصر صدر الإسلام وبنى أمية. العلاقة بين الإسلام والشعر. الشعر لمناصرة الدعوة الإسلامية. تطور موضوعات الشعر فى عصر صدر الإسلام وبنى أمية. شعر موضوعات الدعوة الإسلامية. الشعر السياسي. شعر الغزل. شعر النقائض. شعر المديح.
تطور فنون الكتابة النثرية فى عصر صدر الإسلام وبنى أمية. جماليات الحديث النبوي، وأثره فى تطور الكتابة. تطور فن الخطابة فى عصر صدر الإسلام وبنى أمية. تطور فن الرسائل فى عصر صدر الإسلام وبنى أمية. تطور فن التوقيعات والوصايا فى عصر صدر الإسلام وبنى أمية. تطبيقات على المحتوى.  

( 2 ) مفردات مقرر نصوص من الأدب الإسلامي والأموي :
     يدرس بواقع أربع ساعات أسبوعيًّا في الفصل الدراسي الثاني تدور حول:
تمهيد فى قراءة النص الأدبي وتحليله. خصائص البيان القرآني من خلال نموذج من القران الكريم. خصائص البيان النبوي من خلال نموذج من الحديث النبوي الشريف. خصائص شعر الدعوة الاسلامية (نموذج تطبيقي من أحد شعراء الدعوة). سمات فن النقائض من خلال نماذج من الفن فى العصر الأموي. سمات شعر الغزل من خلال نموذج من الفن فى العصر الأموي. سمات الشعر السياسي من خلال نموذج من الفن فى العصر الأموي. تحليل نماذج من كل فن من فنون النثر فى عصر صدر الاسلام وبنى أمية: فن الخطابة - فن التوقيعات– الرسائل– الوصايا. تطبيقات على محتوى المقرر.



الفرقة الثالثة
( 1 ) مفردات مقرر تاريخ الأدب :
      يدرس في الفصل الدراسي الأول بواقع أربع ساعات أسبوعيًّا تتناول تاريخ الأدب العباسي والأندلسي على النحو التالي :
أولاً : الأدب العباسي :
( أ ) المؤثرات العامة في الأدب العباسي 0
( ب ) تطور الشعر في العصر العباسي والتعرف على خصائصه الفنية 0
( ج ) تطور النثر في هذا العصر والتعرف على خصائصه الفنية 0
( د ) ازدهار التأليف وأبرز المؤلفات 0
( هـ ) ترجمات أدبية 0
ثانيًا : الأدب الأندلسي :
( أ ) المؤثرات العامة في الأدب الأندلسي0
( ب ) تقسيم الأدب الأندلسي في عصوره المختلفة مع رصـد ملامح تطوره  وفنونه 0
( ج ) تراجم أدبية لأبرز الشعراء والناثرين، وتعريف بأبرز المؤلفات الأدبية ومناهجها.

( 2 ) مفردات مقرر الأدب والنصوص :
      يدرس بواقع أربع ساعات أسبوعيًّا فى الفصل الدراسي الثاني تستهدف:
مدخل: مناهج  دراسة الأدب الحديثة: الأسلوبية، الدراسة الفنية، منهج التحليل النفسي الأدبي، وغيرها من المناهج. نماذج تطبيقية لقراءة النصوص الشعرية والنثرية العباسية والأندلسية قديما وحديثا. نماذج شعرية للشعراء: بشار بن برد– أبو نواس– أبو العتاهية– أبو تمام– المتنبي– أبو العلاء المعرى- ابن الفارض– مهيار الديلمي. نماذج شعرية للشعراء: ابن خفاجة، ابن زيدون، المعتمد بن عباد، حمدونة. نماذج نثرية من النثر العباسي والأندلسي: أبو العلاء المعرى (رسالة الغفران )، الإمتاع والمؤانسة للتوحيدي وغيرها.
لغة القصيدة العباسية وتراكبيها. لغة القصيدة الأندلسية وتراكبيها. بنية القصيدة العباسية وخصائصها الفنية. بنية القصيدة الأندلسية. وخصائصها الفنية. لغة النثر العباسي وتراكيبه – والأندلسي وتراكيبه. تحليل نماذج كاملة من الشعر والنثر العباسي والأندلسي. تطبيقات تحتوى على أسئلة ومشروع.

(3) مقرر التدريبات الأدبية :
    يدرس بواقع ساعتين أسبوعيًّا، في العام الدراسي بفصليه، يدرس الطلاب خلال هذا المقرر مجموعة من النصوص الأدبية المتنوعة خلال العصور الأدبية المختلفة، والتدريب على القراءة الجيدة والتحليل البسيط لهذه النصوص.



الفرقة الرابعة
( 1 ) مفردات مقرر تاريخ الأدب الحديث :
      يدرس بواقع أربع ساعات أسبوعيًّا في الفصل الدراسي الأول، ويتناول الأدب الحديث ويدور حول :
الحدود الزمنية والمكانية لأدب العصر الحديث. المؤثرات السياسية والاجتماعية والعلمية على الأدب الحديث: حملة نابليون،  ثورة 52، المذاهب والفلسفات الغربية الحديثة: الماركسية، الوجودية، الرمزية، البنيوية. التيارات والمدارس الأدبية فى العصر الحديث: المدرسة الاحيائية، مدرسة المهجر، المدرسة الرومانسية، مدرسة الديوان، مدرسة أبولو، المدرسة الواقعية، الحداثة وما بعد الحداثة. دراسة علاقة عصر المعلومات بالفنون الأدبية وتطورها. تطور الشعر على مستوى الشكل والمضمون فى العصر الحديث. نشأة الرواية وتطورها فى العصر الحديث، والقصة القصيرة. نشأة المسرحية وتطورها فى العصر الحديث. أعلام شعراء وكتاب العصر الحديث (البارودي – شوقي– مطران– العقاد– ناجى، السياب- نازك الملائكة– جبران خليل جبران– الفيتوري– أمل ودنقل– أدونيس– توفيق الحكيم– نجيب محفوظ–على أحمد باكثير– الرافعي– طه حسين– محمود تيمور–وغيرهم ). نماذج من الشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرحية فى العصر الحديث. تطبيقات: أسئلة ومشروع بحث أو مناقشة أو عرض.

( 2 ) مفردات مقرر الأدب والنصوص :
      يدرس بواقع أربع ساعات أسبوعيًا في الفصل الدراسي الثاني تدور حول:
مدخل: عن مناهج دراسة الأدب الحديثة: الشكلانية الروسية البنيوية التفكيكية. نماذج تطبيقية لقراءة النصوص الشعرية والنثرية فى العصر الحديث، وفقا للمناهج السابقة. نماذج شعرية للشعراء: البارودي، شوقي، العقاد، خليل مطران،عبد الرحمن شكري، إبراهيم ناجى، على محمود طه، محمود حسن إسماعيل، نازك الملائكة، أحمد عبد المعطى حجازي، الفيتوري، السياب، أمل دنقل، محمود درويش، أدونيس، محمد الماغوط. نماذج من الرواية والقصة القصيرة والمسرحية والمقالة: طه حسين، العقاد، نجيب محفوظ، محمود تيمور، توفيق الحكيم، الرافعي، أحمد حسن الزيات، على أحمد باكثير، يوسف إدريس، محمد أبو المعاطي أبو النجا، محمد منيف، إبراهيم الكوفي، صنع الله إبراهيم، بهاء طاهر، خليل رومان، مجيد طوبيا، الطيب صالح، زكريا تامر، معين بسيسو، محمد بنيس. بنية القصيدة الحديثة وخصائصها الفنية، والرواية والقصة والمسرحية والمقالة. تحليل نماذج كاملة من الشعر والنثر الحديث. تطبيقات تحتوى على أسئلة ونشاط.







قائم بأعمال رئيس القسم

أ.د/ أبو اليزيد إبراهيم الشرقاوي