قسم التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية

 

الفرقة الأولى

العرب قبل الإسلام والسيرة النبوية وتاريخ الراشدين ، يدرس هذا المقرر أربع ساعات أسبوعيًا في الفصل الدراسي الثاني .

تخصص ساعتان منهما لتاريخ العرب قبل الإسلام والسيرة النبوية .

ويتناول تاريخ العرب قبل الإسلام دراسة عن جغرافية جزيرة العرب وسكانها ولغة العرب قبل الإسلام , وتاريخ الدول العربية في الجنوب والشمال : معين ، سبأ ، حمير ، الأنباط ، تدمر ، الحيرة ، الغساسنة ، المناذرة ، بالإضافة إلى دراسة مدن الحجاز ... الخ .                             

السيرة النبوية المباركة ، ميلاد الرسول r ونشأته وتطور حياته حتي بدء الدعوة ، الدعوة ومراحلها وموقف قريش منها و حصار قريش لآل النبي r ، عرض الرسول نفسه على القبائل بيعتا العقبة الأولى والثانية ، الهجرة إلي يثرب ، المجتمع المدني ، طوائف السكان في المدينة ، لقاؤه r بأهل يثرب ، جهود الرسول r لنشر الدعوة من المدينة ، الجهاد ومشروعية القتال في الإسلام ، انتشار الإسلام بالحجة والإقناع ، الغزوات ، صلح الحديبية وشروطه ، طرد اليهود لتآمرهم علي الإسلام والمسلمين ، فتح مكة في العام الثامن للهجرة (غزوة مؤته غزوة تبوك -  حجة الوداع) عبقرية الرسول r وجوانبها المختلفة . أما الساعتان الأخيرتان فتخصصان لعصر الخلفاء الراشدين وتتناول الدراسة فيها خلافة أبي بكر الصديق ، أسلوب بيعته r بالخلافة وجوانبها المختلفة ... إلخ .

خلافة الفاروق عمر y  : أسلوب استخلافه وبيعته الإجماعية ، استمرار الجهاد علي الجبهة الفارسية والبيزنطية ... إلخ ، التنظيمات الإدارية والحضارية ، عمر باني الدولة الإسلامية ، استشهاد عمر بن الخطاب .

عثمان بن عفان t : اختياره للخلافة وأسلوب اختياره ، سياسة عثمان ، الجهاد في زمنه ، نشأة الأسطول ، الفتنة في أواخر عهد عثمان الأسباب والنتائج  ... إلخ .

      خلافة الإمام علي بـن أبي طـالب y ، بيعته ، أسلوب البيعة وتغير الظروف ، خروج طلحة والزبير وموقعة الجمل ، الخلاف بينه وبين معاوية t وموقعة صفين ، قضية التحكيم ، نهاية عصره واستشهاده ... إلخ .

 

الفرقة الثانية

      يدرس هذا المقرر أربع ساعات أسبوعيًا في الفصل الدراسي الأول .

الخلافة الأموية والخلافة العباسية :

      يدرس الطالب ساعتين منهما تعالجان تاريخ الخلافة الأموية وتطورات الأوضاع في الدولة الإسلامية ، وصراع معاوية وعلى ، ونهايته حتى وصل الحكم لبني أمية .

      معاوية والخلافة ، بنـو أمية قبل الإسـلام وبعـده ، مكانة معاوية في الإسـلام ، جهـود معاوية والفتوحات الإسلامية في زمنه ، نظام ولاية العهد في عصر معاوية ، تولية يزيد بن معاوية ، الفتنة بعد وفاة يزيد بن معاوية ، توليه مروان بـن الحكم الخلافة ، عصر عبد الملك بن مروان ، الفتوحات الإسلامية في عصر الوليد بن عبد الملك ، المظاهر الحضارية في عصر بنى أمية ( في مجال الإدارة الجيش الأسطول فن البناء والعمارة ... إلخ ) .

      أما الساعتان الباقيتان فتتناولان تاريخ الخلافة العباسية ، الدعوة الهاشمية بدايتها وتطورها حتى قيام الخلافة العباسية ، المرحلة التأسيسية للخلافة العباسية في عهدي السفاح والمنصور ، عهد هارون الرشيد ، العصر الذهبي للدولة العباسية ، صراع الأمين والمأمون ، المأمون بين السياسة والثقافة ، عصر الخليفة المعتصم ، مواجهاته مع الإمبراطورية البيزنطية ، عصر الخليفة المتوكل والواثق ، نهاية العصر العباسي الأول ، عصر نفوذ السلاجقة ، ضعف الخلافة العباسية ، استقلال الولايات منها حتى مجـيء الغـزو المغولـي وسقوط بغـداد عاصمة الخلافـة على يـد هولاكـو 656هـ ... إلخ .

 

الفرقة الثالثة

      يدرس هذا المقرر أربع ساعات أسوعيًا في الفصل الدراسي الأول .

      تاريخ مصر الإسلامية وحضارتهـا وتاريخ المغرب والأندلس ، يدرس الطالب ساعتين منهما تخصصان لدراسة تاريخ وحضارة مصر الإسلامية ، وفيهما يتم معالجة الموضوعات الآتية : ( نبذة عن أوضاع مصر قبل الفتح الإسلامي ) .

1- الفتح الإسلامي لمصر زمن عمر بن الخطاب y ، عصر الولاة ، عمرو بن العاص فاتح مصر وحاكمها ، دور مصر في الفتنة زمن عثمان y وفي الصراع بين علي ومعاوية ، مصر في ظل الأمويين والعباسيين حتى سنة  "254هـ" ، عصر الدول المستقلة في مصر ، ويتمثل ذلك في الدولة الطولونية التي استمرت حتى سنة "27.هـ" ، ثم عادت مصر إلى عهد التبعية إلى أن قامت دولة مستقلة أخرى هي الدولة الإخشيدية "323هـ 358هـ" ، مصر تحت حكم الخلفاء الفاطميين من "358هـ 567هـ" ، الأوضاع السياسية في عهد الفاطميين ، مظاهر التطور الاقتصادي في عهدهـم ، الحالة الدينيـة والمذهبية والثقافية خلال الحكم الفاطمي ، العصر الأيوبي وهى الدولة التى تنسب إلى صلاح الدين الأيوبي وجهوده في محاربة الصليبيين ، والأوضاع الثقافية والحضارية في هذا العصر ... إلخ .

2- أما الساعتان الباقيتان فتتناولان تاريخ المغرب والأندلس من حيث الفتح الإسلامي للمغرب ، حملات الفتح ، الاستقرار الإسلامي لبلاد المغرب ، المدن ومظاهر الحضارة وتأثيرها بالمشرق ، ويتم التركيز على عصر الولاة بالمغرب والمغرب في ظل حكم الفاطميين عصر المرابطين والموحدين والعلاقة بين بلاد المغرب والأندلس في ظل الحكم الإسلامي ، تاريخ الأندلس الفتح الإسلامي للأندلس على يد طارق بن زياد وموسى بن نصير عصر الولاة في الأندلس الأمويون في عصر بلاد الأندلس - أهم الأمراء والخلفاء الأمويين في الأندلس سقوط الخلافة الأموية في الأندلس - عصر ملوك الطوائف المرابطون والموحدون في الأندلس جهاد المسلمين ضد المماليك النصرانية في الشمال سقوط المعاقل الإسلامية في الأندلس على يد الأسبان سقوط غرناطة إنهاء الحكم الإسلامي في الأندلس "897هـ"  ... إلخ .

 

الفرقة الرابعة

      يدرس هذا المقرر أربع ساعات أسوعيًا في الفصل الدراسي الأول .

     الحضارة والنظم الإسلامية ، يدرس الطالب ساعتين تخصصــان لدراسة الحضارة الإسلامية وفيها يتناول الموضوعات التالية :

      تعريف موجز بجوانب الحضارة الأصلية فـي مجالات العقيـدة والسياسـة والاقتصاد والعلاقات الدولية ، شرح مفصل لجانب من جوانب الحضارة الإسلامية : المجتمع الإسلامي أو التربية الإسلامية مع بيان أسس التكوين ساسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا ... الخ .

      أما الساعتان الباقيتان فتتم فيهما معالجة موضوع النظم الإسلاميـة من حيث تقديم مفهوم النظم الإسلامية وأهم خصائصها دراسة النظام السياسي الإسلامـي ، الخلافـة نشأتهـا وتطورهـا وموقـف الفرق الإسلاميـة منها ... إلخ .

      كما يدرس هذا المقرر أربع ساعات أسبوعيًا في الفصل الدراسي الثاني :

الحروب الصليبية والمشرق الإسلامي في العصر الحديث :

      يدرس الطالب ساعتين منهما حول الحروب الصليبية وتتناول الموضوعات الآتية:

      بين مصر والشام مصير واحد ، العالم الإسلامي قبيل الحروب الصليبية ، في الشرق والغرب ، مشكلات السلاجقة والفاطميين وبلاد الشام منطقة فراغ ، الأسباب التى دفعت إلى نشوب الحروب الصليبية ، أوضاع العالم الإسلامي في ظل هذه الحروب ، استعراض الحملات الصليبية السبع القادمة من أوروبا إلى المشرق الإسلامي ، النتائج المترتبـة على الحروب الصليبيـة على مـدار قرنين مـن الزمـان ...إلخ .

أما تاريخ المشرق الإسلامي في العصر الحديث فتعالج موضوعاته الساعتان الأخيرتان منهما .

مدخـل إلى تاريـخ الشرق الإسلامـي في العصر الحديث يعني بالتعريف بالمشرق الإسلامي ، والقوة الموجودة به عند مطلع العصر الحديث ، دراسـة لدولـة المماليك في مصر والشام ومكانتها في المشرق الإسلامي ، وينقسم عصر المماليك إلى عصر المماليك البحرية وعصر المماليك البرجية ، أهم الأوضاع السياسية والحضارية خلال العصر المملوكي في مصر والشام ، تكالب القوى الاستعمارية العالمية لإضعاف المماليك ، نهاية المماليك ، نشأة الأتراك العثمانيين وتوسعهـم في أوربا ... إلخ .

 

أعضاء هيئة التدريس

 

رئيس قسم التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية

أ.د / عبد الفتاح فتحي عبد الفتاح