اتحــاد الطــلاب

 

اللائحة الطلابية

 

       تشكيل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية النظاميين وطلاب الانتساب الموجه المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس .

ويشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن يكون :

-   متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية .

-   متصفًا بالخلق القويم والسمعة الحسنة .

-   طالبًا مستجدًا في فرقته .

-   مسددًا الرسوم الدراسية .

-   له نشاط مؤكد ومستمر في مجال عمل اللجنة التي يرشح نفسه فيها

-  لم يسبق أن وقعت عليه أي من الجزاءات المنصوص عليها في المادة 183 من لائحة القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات ، أو تقرر إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها .

لم يسبق أن حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية .

ويحق لطلاب الانتساب والتعليم المفتوح والوافدين وطلاب الدراسات العليا المسددين للرسوم الدراسية ممارسة أوجه النشاط الخاص بالاتحاد دون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشيح .                             

يتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها سنويًا خلال مدة أقصاها 8 أسابيع من بدء الدراسة كل عام ، ويصدر قرار من رئيس الجامعة أو المعهد بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات للمستويات المختلفة ، ولا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان مسددًا للرسوم الدراسية .

ولا يجوز استخدام الشعارات الدينية أو الحزبية أو الفئوية  في انتخابات أو أنشطة  اتحادات الطلاب ، كما لايجوز التفرقة بين الطلاب بسبب الجنس أو الأصل أو اللون .

   يشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور50% على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية على حدة.

    إذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالي ، وفي هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 20% على الأقل من الناخبين . فإذا لم يكتمل العدد يعين عميد الكلية أو المعهد ممثلي لجان هذه الفرق الدراسية .

إذا تعذر تكوين مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد يعين عميد الكلية أو المعهد مجلسًا لإدارة شئون الاتحاد يضم عناصر من الطلاب المتفوقين في الدراسة وفي أنشطة الاتحاد ممن تتوافر فيهم شروط الترشيح .

لجان الاتحاد :

1- لجنة النشاط الفني

2- لجنة النشاط الرياضي

3- لجنة نشاط الجوالة والخدمة العامة

4- لجنة نشاط الأسر

5- لجنة  النشاط الاجتماعي والرحلات

6- لجنة النشاط الثقافي والإعلامي

7- لجنة النشاط العلمي والتكنولوجي

 

دعـــــوة

 

             إلى أبنائنا طلاب الكلية الجدد والقدامى ..

        إلى صانعي حضارة مصرنا الحبيبة ... إلى أمل الجامعة والوطن

      إن مصر تنتظر منكم الكثير .. فبحماستكم وإبداعكم وعلمكم تتحدد ملامح مستقبل وطننا .

 

فأهلاً بكم معنا نرعى مواهبكم ، ونفجر طاقاتكم ,,,

 

      فرعايـة الشباب بجميع أنشطتها ( الرياضية – الثقافية – الاجتماعية – الفنية – الجوالة – الأسر- العلمية ) تفتح ذراعيها مرحبة بكم حيث التدريب والممارسة والتوجيه.

      إننـا ندعوكم إلى التأمل والتفكير الجاد والحوار المثمر ، والمناقشات البناءة ، والمناظرات الواعية ، وكيفية إبداء الرأي ، وأدب الاختلاف .

      إن أسرة رعاية الشباب بكلية دار العلوم بخبرتها العريقة التي يشهد لها كل المسئولين والمختصين بالتعاون مع كوكبة من السادة أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والكفاءة يضعون كل إمكاناتهم وطاقاتهم من أجل خدمتكم .

 

وفقنا الله وإياكم وسدد خطانا على طريق الحق والعلم ،

وجعلكم ذخرًا لمصرنا الحبيبة الغالية .

 

أسرة رعاية الشباب بكلية دار العلوم