التعريف بوحدة ضمان الجودة

 بكلية دار العلوم جامعة القاهرة
http://darelom.cu.edu.eg/QAU

هي وحدة تتبع مباشرة للسيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية ، تم إنشاؤها بقرار من مجلس الكلية في 20 / 2/ 2007 برئاسة الأستاذ الدكتور/مختار محمود عطا الله أستاذ الفلسفة الإسلامية بالكلية ، وكان هدفها الأول نشر ثقافة الجودة في الكلية ، وتأهيل الكلية للاعتماد الأكاديمي وفقًا لمعايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ، وقد استطاعت الوحدة التعاقد على مشروع إنشاء نظام للجودة في الكلية ، وسيتم تسليم المشروع في أكتوبر 2010م بعد أن أنجزت الوحدة مخرجات المشروع واستقبلت عددًا من الزيارات آخرها في 2/3/2010 وحصلت على تقدير76 % .

ومن أهم إنجازات الوحدة حتى الآن ما يلي:

1-  صياغة رسالة كلية دار العلوم جامعة القاهرة ورؤيتها وأهدافها الإستراتيجية وذلك بمشاركة الأطراف داخل الكلية ، ثم إعلانها في شكل ملصقات ومطويات، وعلى صفحة الوحدة على الموقع الإلكتروني للكلية.

2-  عمل لوحات إعلانية ذات طابع خاص بالجودة ، وضعت فيها إعلانات لنشر ثقافة الجودة بالكلية، وقد حازت إعجاب اللجنة في زيارة المتابعة .

3-  إعداد قواعد البيانات لأعضاء هيئة التدريس والبحث العلمي، وبيانات الطلاب، لتفعيل الإدارة الالكترونية بالكلية .

4-  تم وضع ميثاق شرف الكلية؛ لضمان آليات المصداقية والأخلاقيات وحقوق الملكية الفكرية والثقافية .

5-  تم عمل تحليل رباعي(SWOT) لنواحي القوة والضعف والفرص المتاحة والتهديدات بالاستعانة بخبراء في التخطيط الاستراتيجي .

6-  تم عمل خطة إستراتيجية للكلية وجاري تعديلها بناء على ملاحظات الخبير الاستراتيجي والمراجع الخارجي والداخلي وما ورد في الاستبانات الخاصة بالخطة الاستراتيجية .

7-  تم توسيع وتحديث تجهيزات مقر الوحدة ليتماشى مع سير العمل .

8-  تم تحديث الهيكل التنظيمي للوحدة واعتماده من مجلس الكلية للوحدة وإشراك أكثر من20عضو هيئة تدريس و25من الهيئة المعاونة، وتم تشكيل لجان فرعية بإشراف أعضاء اللجان بالوحدة.

9-   وضع لائحة داخلية للوحدة, وتوزيعها على كل لجنة.

10- استحداث منسق الجودة داخل مجلس الكلية ( رئيس وحدة ضمان الجودة ).

11- عرض شهري لكل ما تم من أعمال في إطار أنشطة ضمان الجودة على مجلس الكلية؛ لمناقشة المشكلات والعقبات التي تعيق التنفيذ .

12- تم وضع آليات لضبط الجودة الداخلية بتعيين منسقين بين اللجان وآلية لسير العمل .

13- تم عمل استبيانات عن المقررات الدراسية وسير العملية التعليمية وتوزيعها عل الطلاب في الفصل الدراسي الأول والثاني , وتم تحليلها وعرض نتائجها على الجهات المعنية .

14- تم عمل أسبوع للجودة بالكلية شارك فيه عدد من الخبراء في الجودة وكانت فعالياته :

o    إقامة ندوتين عن مفاهيم الجودة، ودور الطالب في الجودة .

o   عقد ورشتي عمل لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عن ضمان المصداقية الأخلاق ، والخطة الإستراتيجية والتحليل الرباعي .

o    توزيع دليل الطالب للجودة على الطلاب .

o   عمل مسابقة للجودة وتوزيع جوائز على الفائزين وشهادات تقدير .

15-     تم عمل ورشة عمل عن المعايير الأكاديمية وتوصيف البرنامج 22/10/2009.

16-     تم عمل ورشة عمل عن توصيف المقررات يوم 27/10/2009.

17-     إشتراك 30 من أعضاء هيئة التدريس في ورش عمل من مركز الجامعة هي:

        ضمان الجودة والاعتماد  مفاهيم وآليات .

        معايير الاعتماد للهيئة القومية .

        الإرشاد الأكاديمي في ضوء اعتماد المؤسسات التعليمية .

        المعايير الأكاديمية وتوصيف البرنامج الدراسي وغيرها .

18-     توصيف جميع مقررات مرحلة الليسانس ، وجاري إعداد المصفوفة.

19-     تم الانتهاء من تقرير مقررات الفصل الدراسي الأول .

20-     تم توصيف برامج الماجستير .

21-      تم توصيف مقررات برامج  الماجستير .

22-     تم إنشاء مكتب الإرشاد والدعم الأكاديمي للطلاب تابع للوحدة يضم الإدارة العليا ورؤساء الأقسام ومديري بعض الإدارات .

23-     تم عمل حصر للموارد البشرية والمادية بالكلية ،والوقوف على ما تحتاجه الكلية من تطوير .

24-     تم عمل حصر بالأنشطة التي تقدمها الوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية جاري تقييم أداء هذه الوحدات .

25-  تم عمل حصر بمشاركات أعضاء هيئة التدريس في الخدمات المجتمعية وجاري تقييم المشاركة ووضع تصور لزيادته وتفعيله .

         دور الطالب في تطبيق نظم جودة التعليم    

في البداية يجب أن تعرف أن محور منظومة التعليم بجامعة القاهرة هو أنت ، نعم الطالب هو المستهدف الأساسي من العملية التعليمية ، فكل ما يدور حولك من محاضرات، وامتحانات، وندوات، وغيرها، غرضها الأساسي الارتقاء بمستواك ومهاراتك التي تؤهلك وتجعلك قادرًا على المنافسة في سوق العمل الذي تزداد فيه حدة المنافسة يومًا بعد يوم، ومن هنا فإن دور الطالب في كلية دار العلوم جامعة القاهرة في تحسين الخدمة التعليمية التي تتلقاها في كلية دار العلوم جامعة القاهرة هو الدور الأساسي بل والمحرك لباقي الأطراف المشتركة معك في المنظومة الجامعية ، فأنت متلقي الخدمة من كلية دار العلوم جامعة القاهرة التي التحقت بها، وتعمل كلية دار العلوم جامعة القاهرة على تحسين الخدمة التعليمية التي تتلقاها وهو الغرض الأساسي من تطبيق نظم الجودة في التعليم.

وفي ضوء ما تقدم ؛  فإنه يمكن بلورة دورك الأساسي في تطبيق نظم جودة التعليم بكلية دار العلوم جامعة القاهرة في المحاور الآتية:

ما دور الطالب في الجودة؟

المنهج:

 اسأل أستاذ كل مقرر تقوم بدراسته عن مخرجات التعلم المستهدفة منه.

  اسأل عن توصيف البرنامج الذي تدرس مقرراته.

التعليم والتعلم:

  ساعد أساتذتك في عمليتي التعليم والتعلم، بأن تؤدي ما يسند إليك من تكليفات وقراءات وشارك بفاعلية في المناقشات التي تطرح داخل قاعات المحاضرات، واطرح أسئلة هادفة وبناءة.

 تفاعل مع أساتذتك، لتطبيق أساليب التعلم الحديثة ( التعلم الإلكتروني التعلم الذاتي.. إلخ ) ، والتي تهدف إلى تسليحك بمهارات أساسيه يطلبها سوق العمل.

 شارك في برامج التدريب التي تعقدها كلية دار العلوم جامعة القاهرة ، بهدف تنمية مهاراتك، واكتساب مزيد من المعلومات والمعارف.

التقييم:

 احرص على تقييم عمليتي: التعليم والتعلم، الذي تتفاعل خلاله مع أساتذتك، وأن تكون موضوعيًا إلى أقصى الدرجات، حتى يتحقق الهدف المرجو من هذا التقييم، وعادة ما يجرى هذا التقييم من خلال أساليب رسمية مثل:  (الاستبانة) الذي يتم استيفاؤها في نهاية تدريس المقرر، أو باستخدام أساليب غير رسمية مثل: أن يسألك أحد أساتذتك عن رأيك في مقرر دراسي ما أو عن خدمه تعليمية أخرى تتلقاها بالكلية .

 تحل بالسلوك الإيجابي وتخل عن السلبية، ففي حالة عدم رضائك عن أي شيء بكليتك ، فلابد من توصيله للمسئولين، ويوجد عدد من صناديق الشكاوى لاستقبال شكواك فأحسن استخدامها.

العمل الجماعي:

  ساعد وساند زملاءك في الفهم والتعلم، وكذلك في توضيح أهمية دورهم في تحقيق جودة التعليم لتضمن مستقبلاً أفضل لك ولوطنك.

 احرص على المشاركة في أداء أنشطة التعلم مع زملائك، لتنمية مهارات العمل الجماعي.

الدعم الطلابي:

 اقرأ دليل الطالب الخاص بالكلية جيدًا ، واحرص على معرفة نظام الدراسة بها ، وكذلك نظم الامتحانات والقواعد المنظمة لها.

* احرص على الاستفادة من خدمات رعاية الشباب المتاحة بالكلية .

 احرص على مناقشة أستاذك في نتائج الامتحانات، لكي تقف على أسباب أخطائك، لتعمل على تجنبها في الامتحانات القادمة.

  احرص على التواصل الدائم مع المرشد الأكاديمي الخاص بك، واسأله عن كل ما تريد، واطلب نصيحته باستمرار.

رسم سياسات الكلية:

 احرص على تمثيلك في اتخاذ القرارات بكليتك، وفي وضع خطط التطوير والخطة الإستراتيجية للكلية، وذلك من خلال إشراك ممثلين عنك وعن زملائك في اللجان المختلفة بالكلية.

  تعرف على رسالة الكلية، وخطتها المستقبلية، وشارك برأيك في عمليات التحسين والتطوير.

اتخاذ قرارات سديدة :

 اتخذ قرارات بناءة، وناقشها مع أعضاء الكلية ، بهدف مزيد من تحقيق نظم الجودة.

 عبر عن مدى رضائك عن الممارسات التي تقوم بها الكلية ، سواء منها ما يخص أعضاء هيئة التدريس أو الجهاز الإداري، أو التجهيزات التي توفرها الكلية .

  قارن بين ما تكتسبه من مهارات مع متطلبات سوق العمل وأصحاب مؤسساته والمعنيين بالأمر، وحدد في ضوء ذلك متطلباتك التي تناقشها في  الكلية ، وقدم بها مقترحات بناءة ومكتوبة .

اعتماد الكلية :

 سوف يتوالى على كليتك زيارات للمراجعة، يقوم بها مراجعون خبراء في مجال جودة التعليم تابعون للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، احرص على إمدادهم بالمعلومات الصحيحة دون المبالغة عندما يطلب رأيك في هذا الشأن.

الموارد والتجهيزات بالكلية:

  احرص جيدا على الاستفادة من موارد كليتك ( مكتبة وأجهزة حاسب آلي ، وأدوات ... إلخ) .

 أحسن استخدام هذه الموارد، فهي من أجلك.

المشاركة المجتمعية:

 شارك مؤسستك في برامج التوعية المجتمعية والبيئية، فهي جزء لا يتجزأ من متطلبات اكتسابك لمهارات العمل.

 قدم الخدمة لأعضاء المجتمع المحلى، وشارك في تفعيل المشاركة المجتمعية التي تقوم بها الجامعة.

 شارك بفاعلية في الندوات العلمية، وإجراء البحوث التي يتم تدريبك من خلالها على المهارات العقلية والعملية التي يتطلبها سوق العمل.

المحاسبة المستمرة:

 حاسب نفسك أولا بأول، واحكم على مدى مراعاتك لمواصفات الطالب الجيد.

  اطلب استشارة المرشد الأكاديمي في كليتك إن تطلب الأمر ذلك.

 تابع ما يحدث في كليتك في ضوء معايير الجودة للإسهام في التطوير.

 

موقع وحدة ضمان الجودة لكلية دار العلوم

http://darelom.cu.edu.eg/QAU

 

مهم جدًا

كثف اتصالك بوحدة ضمان الجودة الموجودة بالدور الثاني ، وقدم لها كل مقترحاتك ، واستفسر عن كل ما يشغلك ، وتابع أنشطتها باهتمام .