نبذة عن معسكر بلطيم الذى تقيمه الكلية

 

فى  إطار اهتمام إدارة رعاية الشباب بالكلية وسعيها الدءوب وحرصها على الحفاظ على خصوصية المقومات الشخصية لطلاب كلية دار العلوم من المثابرة والحرص على الاستفادة الكاملة من كل ما يتلقون من معلومات والالتزام والتفوق الثقافي والأخلاقي فإن الإدارة تحرص على تخصيص فوج لطلبة الكلية ، وآخر للطالبات منفصل تمامًا بمعسكر جامعة القاهرة ببلطيم ، والذى من المفترض أنه موزع على جميع كليات الجامعة لعدة أفواج . ولأن الفوج الخاص بالكلية يختلف عن باقى الأفواج فى النقاط التالية :

1- برنامج معسكر الكلية من البرامج المثالية المدروسة بعناية حيث يعود بالنفع على طلاب الكلية لما يشتمل عليه من جرعة ثقافية وترفيهية وافية .

2- يتم تخصيص يوم بالبرنامج لزيارة مكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي .

3- يشتمل البرنامج أيضًا على مجموعة من الندوات التى تهم الشباب ويديرها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من الكلية المرافقين للفوج والزائرين له وفى مقدمتهم عميد الكلية والسادة الوكلاء ورؤساء الأقسام العلمية .

4- يشتمل البرنامج أيضًا على مجموعة من الندوات الذاتية التى يديرها الطلاب ، ومن هنا يكتسب الطالب مهارة إدارة الحديث والقيادة والمناقشة الموضوعية لقضايا هم الذين يقومون باختيارها .

5- يشتمل البرنامج أيضا على ندوة خاصة بمناقشة المناهج الدراسية ومشاكل  الطلاب ومقترحاتهم لحل هذه المشاكل فى لقاء يتسم بالشفافية والصراحة ورفعها لإدارة الكلية والجامعة والعمل على حلها أو تفاديها فى العام الدراسى الجديد .

6- تواجد عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بفوج الطلبة ، وفوج الطالبات مما يكون له أثر كبير على علاقة الطلاب بأساتذتهم من حيث إزالة الرهبة بين الطلاب وأساتذتهم وتكوين علاقة يغلب عليها الطابع الأسرى .

7- يشرف على فوج الطالبات مشرفات متخصصات من إدارة رعاية الشباب كما يشرف على فوج الطلبة مشرفون متخصصون مؤهلون من رعاية الشباب .

8- يتم دعوة السيد محافظ كفر الشيخ وكبار المسئولين بالمحافظة والقيادات السياسية والشعبية داخل المحافظة فى لقاء مع طلاب المعسكر ومناقشة كافة الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تهم الشباب .

9- تقوم الكلية بتحسين الوجبات الغذائية عن باقى الأفواج الأخرى ، وذلك عن طريق دعمها من الكلية مما يشعر الطالب بخصوصية لا يشعر بها أى طالب آخر من الكليات الأخرى .

10-  تدريب الطالب على فنون القيادة ، ومواجهة الأزمات ، واحترام الآخر ، والتفكير المنهجى ، والتخطيط لمستقبله من خلال تحديد أهدافه .

11-  إلى جانب هذه الجرعة الثقافية الوافية يشتمل البرنامج  أيضًا على جرعة ترفيهية وافية ، وذلك من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات وإجراء المسابقات بينهم فى كافة المجالات الرياضية والاجتماعية والثقافية وحفلات السمر ، وغير ذلك من المسابقات التى يتم تقييمها فى نهاية المعسكر وتوزيع الجوائز على الفائزين .

من كل ما تقدم يتضح لنا مدى الاستفادة والنفع الذى يعود على الطلاب فى المعسكر وجعله ضروريًا.