قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية

 

1- الفرقة الأولى :

      االلغة هي موضوع الدراسات التي يقدمها هذا القسم إلي الطلاب ،  وعلم اللغة متشعب الفروع حيث يدرس الطالب في هذه الفروع علم اللغة العـام ، وعلـم الأصـوات ، واللهجات ،  والمعاجم ، وعلم المعني ، وفقه اللغة ، وهي فروع تتعاون معًا لتجعل الدرس اللغوي متكاملًا و دقيقًا . ويدرس القسـم إلى جانب ذلك اللغتيـن العبــرية والفارسية للكشف عن الصلات التي تربط اللغة العربية بهما . علي أن يختار الطالب إحداهما للدراسة .

أولا : اللغة وعلم اللغة :

      يدرس هذا المقرر أربع ساعات أسبوعيًا في الفصل الدراسي الأول .

1 ـ اللغة :

( أ ) حد اللغة ، طبيعة اللغة ، وظيفة اللغة .

(ب) مستويات التحليل اللغوي .

( ج ) تصنيف اللغة :

- التصنيـف الجينـي ( مع التركيز على الفصيلة السامية حتى لا يعاد في فقه اللغة ) .

 ( د ) علاقة اللغة بالمجتمع :

- التنوع اللغوي .

2 ـ علم اللغة :

( أ ) مفهومه ، موضوعه ، غايته .

( ب ) فروع علم اللغة .

( علم الأصوات - علم الصرف - علم اللغة - علم المعجم - علم الدلالة ) .

 

( ج ) مناهج البحث في اللغة .

( المعياري الوصفي التاريخي المقارن التقابلي ) .

( د ) علاقة علم اللغة بالعلوم الأخرى :

( علم اللغة الاجتماعي النفسي الجغرافي التطبيقي ) .

ثانيًا : فقه اللغة :

1- مفهوم فقه اللغة :

أ) بين فقه اللغة وعلم اللغة .

ب) علاقة العربية باللغات السامية .

ج) إشارة موجزة لكتابي فقه اللغة للثعالبي ، والصحابي لابن فارس .

2- اللغة العربية ولهجاتها :

( أ ) التعريف باللغة العربية وأثر القرآن في رقيها وانتشارها .

( ب ) معاييـر الصواب اللغـوي الاحتجـاج اللغوي مصادر التوثيق اللغوي ( القرآن الشعر ... ) .

( ج ) اللهجات العربية : الظواهر اللهجية على مستويات الأصوات والصرف والنحو والدلالة .

 

2- الفرقة الثانية :

أ ) علم اللغة :

      يدرس هذا المقرر أربع ساعات أسبوعيا في الفصل الدراسي الثاني .

أولاً : المعاجم العربية

1-  معنى كلمة معجم ، اشتقاقها ، شروط المعجم ، وظائفه

2-  نشأة التفكير المعجمي عند العرب .

3-  مدارس المعجم العربي .

4-  معاجم الموضوعات .

5-  معاجم الأبنية .

6-  طرق شرح المعنى عند اللغويين العرب ، والمآخذ على المعاجم العربية .

7-  محاولات وضع معجم عربي حديث .

8-  المعاجم العامة والمعاجم الخاصة .

9-  معاجم المراحل السنية المختلفة .

ثانيًا : المكتبة اللغوية .

ثالثًا : علم الأصوات : يعد علم التجويد مدخلاً لعلم الأصوات ، وتعقد للحقائق الصوتية فقرة تربط القديم بالحديث لبيان أصالة الدرس الصوتي عند العلماء العرب .

1- مدخل يعرف بعلم الأصوات : وأهميته في تقويم النطق .

2- تعريف بفروع علم الأصوات : النطقي الفيزيائي السمعي التجريبي .

3- الوحدة الصوتية .

4- تصنيف الأصوات العربية .

5- الكتابة الصوتية الدولية .

6- ظواهر صوتية في العربية .

ب ) الدراسات السامية والشرقية :

اللغة العبرية : قواعد ونصوص

1 ـ مقدمة مختصرة عن اللغات السامية الغاية من دراسة اللغة العبرية .

2 ـ مبادئ القراءة والكتابة العبرية .

3- قواعد العبرية .

4- نصوص عبرية حديثة وتطبيق القواعد العبرية عليها .

اللغة الفارسية : ويدرس تحت هذا العنوان :

1 ـ الهدف من دراسة الفارسية لطلاب العربية .

2 ـ تاريخ اللغة الفارسية وتطورها وعلاقتها بالعربية .

3- قواعد اللغة الفارسية ومدى تأثرها بالنحو العربي .

4- نصوص فارسية تطبيقية .

محادثات تمثل الفارسية المعاصرة .

 

3- الفرقة الثالثة :

( أ ) علم اللغة :

أولا : علم اللغة الاجتماعي :

- التعريف بعلم اللغة الاجتماعي وأهم مباحثه علم اللغة الاجتماعي وعلم اللغة الأنثروبولوجي تاريخ العلم وتطوره عبر الزمن أهمية علم اللغة الاجتماعي العلمية والعملية اللغة ووظائفها الاجتماعية والثقافية .

- التنوعات اللغوية : اللغة واللهجة خطوط توزيع اللهجة معايير فصل اللهجات الأطالس اللغوية اللغة والعرق اللغة والأسلوب اللغة والثقافة .

- اللغة والجنس : الخصائص اللغوية التي تميز كل جنس وسائل التواصل غير اللفظية .

- الصراع اللغوي : الازدواجية اللغوية والتعدد اللغوي ( مع التركيز على أمثلة من العالم العربي ومراحل صراعه مع اللغات الأصلية أو اللغات الوافدة ) .

ثانيا : علم الدلالة :

أ- علم الدلالة أو علم المعنى عند القدماء .

ب- علم الدلالة عند المحدثين .

( ب ) اللغة العبرية والفارسية :

1- اللغة العبرية : بقية قواعد العبرية .

- الفعل بين العربية والعبرية .

- المشتقات الصرفية بين العربية والعبرية .

- نصوص عبرية قديمة من التوراة وتحليلها تحليلاً لغويًا ومقارنة ذلك بالعربية .

2- اللغة الفارسية :

العصور الأدبية عند الفرس مع دراسة مختارات شعرية ونثرية لأهم أعلام الشعراء والكتاب في كل عصر ومن ثم ينقسم المقرر إلى :

- الشعر الفارسي : نشأته وتطوره وأشهر أعلامه ومختارات من أشعارهم مع التركيز على إبراز الجانب اللغوي في النص .

- النثر الفارسي : نشأته وتطوره وأهم أعلامه ومختارات من أعمالهم مع التركيز على الظواهر اللغوية في النصوص المختارة .

 

4- الفرقة الرابعة :

( أ ) علم اللغة :

القسم الأول : الاتجاهات اللغوية الحديثة :

( أ ) نظرة عامة على اتجاهات الدرس اللغوي حتى نهاية القرن التاسع عشر .

( ب ) اتجاهات الدراسات اللغوية في القرن العشرين .

القسم الثاني : مشكلات اللغة العربية المعاصرة :

1 ـ مشكلات العربية في الوقت الحاضر مثل ( تعدد المستويات اللغوية لغة التعليم في المعاهد والمدارس ... إلخ ) .

2 ـ الهيئات والمؤسسات العلمية في الحقل اللغوي .

( ب ) اللغة العبرية والفارسية :

1- اللغة العبرية :

دراسات سامية مقارنة :

- بناء الجملة بين العربية والعبرية .

- ظواهر لغوية مقارنة تغطى مستويات اللغة .

- نصوص عبرية من أسفار العهد القديم مع التركيز على المقارنات اللغوية .

- نصوص عبرية أندلسية لتوضيح الأثر العربي الإسلامي على يهود الأندلس .

2- اللغة الفارسية :

( أ ) دراسات أدبية مقارنة بين العربية والفارسية . 

( ب ) دراسات لغوية تقابلية بين العربية والفارسية .

( ج ) ظواهر لغوية مثل التعريب مع التركيز على النقل عن الفارسية ، والتفريس وكيف نقلت الفارسية عن العبرية .

( د ) المعاجم الفارسية وعلاقتها في المادة والمنهج بالمعاجم العربية .

( هـ ) الترجمة من الفارسية إلى العربية ومشكلاتها .

أعضاء هيئة التدريس

 

رئيس قسم علم اللغة والدراسات السامية والشرقية

         أ.د / مصطفى صلاح قطب